Al Mo7aseb     Al Mo3tamad

المحاسب المعتمد مدونة تهتم بتطوير المحاسب وتزويده بالكتب والادوات والمقالات اللازمة لذلك!

إعداد: محمود الخطيب
  • اخر المواضيع

    الأربعاء، 25 يناير 2017

    المعيار الدولي لإعداد التقارير المالية 9 والمعيار الدولي لإعداد التقارير المالية 15





    عام واحد على الإصدار- المعيار الدولي لإعداد التقارير المالية 9 والمعيار الدولي لإعداد التقارير المالية 15






    لندن 2017- بدأ العد النهائي لتاريخ نفاذ المعيار الدولي لإعداد التقارير المالية 9 "الأدوات المالية" والمعيار الدولي لإعداد التقارير المالية 15 "الإيرادات من العقود مع العملاء".

    ويتعين على الشركات تطبيق هذين المعيارين لفترات إعداد التقارير التي تبدأ في 1 يناير 2018 أو بعد ذلك. والوقت الحالي يعتبر وقتا مناسبا لتلخيص التغييرات التي ستوجدها هذه المعايير ونطاق المواد المساعدة المتوفرة على موقعنا.

    تغييرات المعيار الدولي لإعداد التقارير المالية 9
    بشكل موجز، سيحل المعيار الدولي لإعداد التقارير المالية 9 محل معيار المحاسبة الدولي 39 "الأدوات المالية" وسيجمع الجوانب المحاسبية التالية للأدوات المالية:-
    • التصنيف والقياس
    • انخفاض القيمة
    • محاسبة التحوط

    ويعتبر المعيار الدولي لإعداد التقارير المالية 9 مهما للعديد من الشركات المختلفة ولكنه تأثير الأكبر سيكون على المؤسسات المالية.

    وعلى أرض الواقع، فإن التغيير الأهم سيكون في طريقة محاسبة المؤسسات المالية لخسائر القروض. واستبدل المعيار الدولي لإعداد التقارير المالية 9 نموذج خسائر القروض المتكبدة في معيار المحاسبة الدولي 39 بنموذج خسائر القروض المتوقعة. وسيؤدي النموذج الجديد على الأرجح إلى مخصصات أكبر لخسائر القروض من قبل المؤسسات المالية وسيوفر للمستثمرين معلومات مفيدة حول التغييرات في التعرض للمخاطر الائتمانية.


    تغييرات المعيار الدولي لإعداد التقارير المالية 15
    سيحل المعيار الدولي لأعداد التقارير المالية 15محل معيار المحاسبة الدولي 18 "الإيرادات" ومعيار المحاسبة الدولي 11 "عقود الإنشاءات". وسيضع إطارا شاملا لتحديد متى يتم الاعتراف بالإيراد وكمية الإجراد التي سيتم الاعتراف بها. ومن المتوقع أن يزيد من إمكانية المقارنة بين الشركات في مختلف القطاعات والأسواق.

    وسيؤثر المعيار الدولي لإعداد التقارير المالية 15 على كافة الشركات لأنه يغطي الإيرادات من كافة العقود مع العملاء، باستثناء الإيرادات من عقود الإيجار والأدوات المالية وعقود التأمين.

    معلومات مسبقة للمستثمرين
    سيجد المستثمرون معلومات مفيدة في الملاحظات على البيانات المالية للشركات بشأن التأثير المتوقع للمعيار الجديد حتى قبل تطبيق الشركات للمعيار (وهذا المتطلب موجود في معيار المحاسبة الدولي 8 "السياسات المحاسبية، التغير في التقديرات المحاسبية والأخطاء"). وبالنسبة للمعيار الدولي لإعداد التقارير المالية 9، فقد يتضمن هذا الأمر أيضا معلومات حول احتمالية تغير مخصصات القروض، وقد يتضمن في للمعيار الدولي لإعداد التقارير المالية 15 معلومات حول التأثيرات المحتملة على مبلغ وتوقيت الاعتراف بالإيرادات

    مساعدة الشركات في التطبيق
    يوفر المجلس مواد تعليمية لمساعدة الشركات في تطبيق المعايير الدولية لإعداد التقارير المالية للمرة الأولى. وتشمل الأمثلة على هذه المواد المقالات والفيديوهات والعروض التقديمية على الإنترنت.

    علاوة على ذلك، فإن المعيار الدولي لإعداد التقارير المالية 9 والمعيار الدولي لإعداد التقارير المالية 15 مدعومان من TRG- وهو منتدى نقاش عام تم تأسيسه لتوفير الدعم للأطراف المعنية حول قضايا التطبيق الناجمة عن المعايير الجديدة.

    http://www.ifrs.org/Features/Pages/IFRS-9-and-IFRS-15-one-year-to-go.aspx

    المصدر : المجمع العربي للمحاسبين القانونيين 

    هناك تعليقان (2):

    1. السلام عليكم ورحمة الله، لكم الشكر الجزيل وفقنا الله وإياكم لخدمة العياد، صفحتكم روعة، جعلها الله في ميزان حسناتكم وسدد خطاكم.

      ردحذف
    2. السلام عليكم ورحمة الله، لكم الشكر الجزيل وفقنا الله وإياكم لخدمة العياد، صفحتكم روعة، جعلها الله في ميزان حسناتكم وسدد خطاكم.

      ردحذف

    عدد زيارات الموقع